رفيق رضوان يكشف أسباب إصابة «السومة».. وطريقة علاجها

34 Views
رفيق رضوان يكشف أسباب إصابة «السومة».. وطريقة علاجها ايچبشيان جارديان
رفيق رضوان يكشف أسباب إصابة «السومة».. وطريقة علاجها

 

رفيق رضوان يكشف أسباب إصابة «السومة».. وطريقة علاجها

 

كتب: احمد محمود عبد الشكور

 

 

تحدث رفيق رضوان خبير إصابات الملاعب الدولي ، عن العملية الجراحية التي سيجريها السوري عمر السومة مهاجم الأهلي، بنهاية الأسبوع المقبل.

وشعر السومة بآلام أسفل البطن، خلال تدريبات فريقه يوم الأربعاء الماضي، وتقرر أن يجري عملية جراحية بـ«الفتق الرياضي».

ومن المقرر أن يجرى السومة عملية جراحية في ميونيخ عاصمة ألمانيا، الخميس المقبل، ثم يبدأ التأهيل استعدادًا للعودة للملاعب.

وأكد رفيق خلال محادثته لبرنامج «الدوري مع وليد»، عبر قناة «SBC» السعودية، أن «الفتق الرياضي» سمى هكذا لأنها ليست فتحة حقيقة في الأنسجة، مشيرًا إلى أن أكثر الرياضات التي تعتمد على المراوغة والدوران يصاب لاعبيها بالإصابة، بسبب وجود حمل أسفل البطن والعانة، وهي الاماكن الأكثر تعرضًا لها، وبالتالي يحدث تهتك بسيط في الأنسجة، ولكن لا يوجد به أي فراغات.

وتابع مؤسس مركز فيزيك للتأهيل الرياضي: «أهم مسببات هذه الإصابة عدم التوازن في منطقة الحوض، ضعف في عضلات البطن السفلية، أو العضلة الضامة أو الباعدة أو عضلات “الكور” العضلات التي تربط بين الجزع والفخذ، عندما يحدث ضعف مع تراكم الأنشطة الرياضية، وتستمر ألام الفتق الرياضي مع اللاعب مع كل مجهود، بينما عند الراحة يختفي الألم».

وعن طرق علاج «الفتق الرياضي»، واصل رفيق: «نبدأ دائمًا بالعلاج التحفظي أو العلاج الطبيعي عن طريق تقوية العلاج، وفي حال عدم الاستجابة نقوم بالحل الجراحي وهو ناجح بنسبة 90%».

وأضاف مؤسس فزيك: «العملية الجراحية هي عملية بسيطة بالمنظار لتدعيم المنقطة التي حدث فيها الفتق، وفي الغالب تكون العملية في الجانبين من أجل تدعيمهم، حيث أن الفتق يحدث في الجانب الأيسر أو الأيمن، ولكن بعد مرور الوقت تظهر الإصابة في الجانب الآخر، لذلك تجرى العملية في الجانبين تجنبًا من ظهورها».

واختتم رفيق حديثه، بأن مدة تأهيل اللاعب بعد إجراء العملية من 5 إلى 6 أسابيع، من أجل العودة للملاعب مرة أخرى، مؤكدًا أن 6 أسابيع هي فترة الأمان.

ادعم كاتبك المفضل وشارك بالتصويت فى المسابقات الشهرية للشعر والخواطر والمقال ومسابقة افضل كاتب عن عام ٢٠١٩ الآن :

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: